متوتر ومضغوط عصبيًا؟.. تجنب هذه الأطعمة فورًا

تخرجين الآن من غرفة الطبيب مع روشتة مملوءة بالكثير من الأدوية بعد أن تم تشخيص حالتك على أنها ضغط عصبي شديد. أوصى الطبيب بأنك تحتاجين الكثير من الراحة والتخلي عن العادات الخاطئة، وفي نفس الوقت الاسترخاء وترك المشكلات والضغوطات والأفكار السلبية جانبا. عزيزتي.. الضغط العصبي يسبب لك الكثير من المشكلات الصحية، وإذا ركزتِ قليلا على عاداتك الغذائية، ستجدين أن هناك الكثير من الأطعمة والمشروبات التي تزيد من الضغط العصبي، لذا اعرفيها حسبما ذكرها موقع Runtastic.

1- السكريات

إذا كنت ترغبين في تقليل الإجهاد، فإن السكر أول ما عليكِ تقليله في نظامك الغذائي، فعندما تكونين مرهقة يقوم الجسم بإفراز المزيد من الكورتيزول، وهو هرمون مسؤول عن مساعدتنا في إدارة مستويات الإجهاد ومستويات السكر في الدم.

وعندما تأكلين الأطعمة السكرية ترتفع مستويات السكر في الدم، ويجب أن يحرر الجسم المزيد من الكورتيزول لموازنة نسبة السكر في الدم، والمشكلة هي أن زيادة الكورتيزول يمكن أن يسبب مشاكل في النوم، وانخفاض الاستجابة المناعية، والصداع، والرغبة الشديدة في الغذاء غير الصحي، بالإضافة إلى ذلك، يسبب تذبذب مستويات السكر في الدم بسرعة مشاعر مشابهة للإجهاد، بما في ذلك القلق والخوف.

من خلال إلغاء جدول الأطعمة التي تحتوي على السكريات المضافة – مثل المعجنات والصودا – وتناول المزيد من الأطعمة الصحية، ستحافظين على استقرار نسبة السكر في الدم، وبالتالي تقليل تقلبات المزاج وانخفاض الإجهاد وجسم أكثر سعادة.

2- الحلوى الصناعية

السكر سيء بما فيه الكفاية من تلقاء نفسه، ولكن في كثير من الأحيان، لا يتم تحلية المنتجات الغذائية حتى بسكر طبيعي، لكنها معبأة بمُحليات صناعية يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية مثل الصداع، وأمراض الأيض، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وإنها تزيد من إدمان الأطعمة السكرية.

والمحليات الصناعية لها آثار جانبية يمكن أن تؤدي إلى الإجهاد، وعلى سبيل المثال الأسبارتام الذي يوجد في أكثر من 6000 من الأطعمة والمشروبات وفي 500 وصفة طبية والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، ويسبب الصداع النصفي، واضطرابات المزاج.

3- الكربوهيدرات المعالجة

الكربوهيدرات المصنعة ليس لها أي قيمة غذائية كما أنها تؤدي إلى تقلب مستويات السكر في الدم ما يجعلك تشعر بأنك مزاجي وسريع الانفعال، كما أنها غنية بالصوديوم الذي يحتفظ بالسوائل داخل جسمك، مما يدفع القلب إلى العمل بجد أكبر للحفاظ على ضخ الدم، كما يمكن أن يزيد من ضغط الدم، مما يجعلك تشعرين بالانتفاخ وزيادة مستويات التوتر لديك.

4- الكافيين

إذا لم تتمكني من العمل بدون كوب من القهوة أو النسكافيه صباحا، فلا داعي للتخلي عن القهوة تمامًا، ولكن إذا كنتِ تشربين العديد من الأكواب بانتظام يوميًا، فمن المحتمل أن تجدين نفسك تشعرين بمزيد من التوتر، فالكثير  من الكافيين يمكن أن يسبب مشاكل للغدد الكظرية ولأنه يحفز الجهاز العصبي، يمكن أن يسبب الكافيين ارتفاعًا في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة مشاعر القلق.

ومن المهم أن تتذكري أن الكافيين لا يوجد في القهوة فقط، لكنه يوجد في المشروبات الغازية وأنواع معينة من الشاي ومشروبات الطاقة ومسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية وحتى الشيكولاتة.

5-أطعمة عالية الصوديوم

تنجذب السوائل إلى الصوديوم مثل المغناطيس، لذلك عند تناولك لمزيد من الأطعمة المملحة يتبقى الملح الفائض داخل جسمك ويعمل على احتباس السوائل، ,هذا السائل الزائد يزيد من العمل على القلب، ويزيد من ضغط الدم، ويؤدي إلى الانتفاخ، وكلها تأثيرات جانبية يمكن أن تستنزف طاقتك وتزيد من مستوى الإجهاد، لذا يجب تقليل الأطعمة العالية في الصوديوم لتجنب الضغط العصبي.

المصدر: متوتر ومضغوط عصبيًا؟.. تجنب هذه الأطعمة فورًا