مُصاب بالضغط العصبي؟.. الزيوت العطرية مفيدة

إذا مررتِ بيوم كله إجهاد ووجدتي نفسك غير قادرة على إعادة توازنك النفسي وحالتك النفسية تسوء، هنا يمكنك أن تفتشي داخل منزلك وخاصة الخزانة الخاصة بالعلاجات الطبيعية. ابحثي الآن عن الزيوت العطرية لأن لها استخدامات كثيرة لكن المهم بالنسبة لكِ في الوقت الحالي هو قدرتها على تهدئة أعصابك والاسترخاء حيث أنّ لها تأثيرا مباشرا على مناطق من الدماغ مسؤولة عن السيطرة على مشاعر التوتر والقلق وحتى الذعر والاكتئاب، لذا تعرفي على الأنواع المناسبة حسبما ذكرها موقع UpNature.

– زيت القرفة

يحتوي زيت القرفة على خواص مضادة للالتهابات ويعمل على تخفيف ألم المفاصل والعضلات بعد يوم طويل من التوتر، كما يمكن أن يساعد أيضًا على تقليل الخمول ويعطيك دفعة فورية للطاقة إذا كنت تشعر بالإرهاق – جسديًا وذهنيًا.. يهمك أن تعرفي وصفات طبيعية من القرفة من هنا.

– كيفية استخدام زيت القرفة للتوتر والقلق

1- يُستنشق مباشرة أو يمكنك وضع قطرات منه على معصميك أو منديل، فمن المؤكد أن الرائحة اللاذعة ستحفز حواسك.

2- يستخدم كزيت تدليك كامل للجسم وطارد للحشرات.

– زيت اللافندر

ربما يكون اللافندر من أكثر الزيوت استخداما، إنه مثالي ورائع ومريح، كما أنه  ممتاز لتحسين التركيز الذهني، والحد من الإجهاد ، وتهدئة الأعصاب والتخفيف من الأرق.

عندما يتعلق الأمر بالقلق، تشير الأبحاث إلى أن تطبيق الزيوت العطرية موضعيا ربما يكون أحد أكثر الطرق فعالية، وفي حالة زيت اللافندر العطري، أظهرت دراسة أن الخواص الطبية لللافندر دخلت مجرى الدم في أقل من خمس دقائق عند فرك الزيت على الجلد.

– طرق استخدام زيت اللافندر

1- يستنشق زيت اللافندر مباشرة للحصول على تأثير مهدئ فوري.

2- افركي قطرات من زيت اللافندر في راحة يديك وخذي نفس عميق. ستدخل الرائحة مركز العواطف، وتوفر الشعور بالاسترخاء الفوري، وإذا كنت تفضلين عدم وضع الزيت مباشرة، ضعي نقطتين في منديل واستنشقيه.

3- يمكنك تناول شاي اللافندر بعد يوم طويل من الإجهاد ليساعدك على الاسترخاء.. اعرفي استخدامات أخرى للافندر من هنا.

4- يمكنك تدليك جسمك بزيت اللافندر العطري، إنه مرطب جيد جدا، كما أنه مفيد للبشرة الجافة.

– زيت الليمون

إنه يعمل بشكل جيد لتجديد ورفع المزاج، وهو من الزيوت المهمة الواجب استخدامها لمن يعانون من الإجهاد والحزن والضغط العصبي، فهو يساعد على تحفيز الشخص.

– زيت الجريب فروت

رائحة الفواكه الطازجة يمكن أن يكون لها تأثير مذهل على الضغط العصبي!، وينتمي الجريب فروت أيضًا إلى عائلة الحمضيات، ورائحته منعشة للغاية، إنه مثالي للتخفيف من التعب العقلي والاكتئاب والاجهاد الناجم عن الإجهاد، كما يمكن أن يمنحك نفحة فورية لتستمر في يومك.

-طريقة استخدام الزيت

1- أضف بضع قطرات إلى قطعة قطنية مع القليل من الزيوت الأخرى، مثل زيت الجوجوبا أو زيت بذور العنب، وذلك لتسهيل امتصاصه عبر الجلد، ثم افركي الخليط على الرسغين والرقبة.

– زيت البرتقال

من الزيوت القوية ذات الرائحة النفاذة، وأثبتت الدراسات قدرته على تخفيف التوتر والضغط العصبي، وكشفت أبحاث أخرى أن المرضى الذين يستخدمون زيت البرتقال قادرين بشكل كبير على الحد من تناول الأدوية المضادة للاكتئاب لديهم.

– زيت الياسمين

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن زيت الياسمين جيد لتهدئة الأعصاب والتغلب على الإجهاد، كما تم استخدام زيت الياسمين لعدة قرون كعلاج طبيعي للقلق والأرق وانخفاض الرغبة الجنسية والاكتئاب.

المصدر: مُصاب بالضغط العصبي؟.. الزيوت العطرية مفيدة